اوراق عمل علاجية للصف السادس الأساسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اوراق عمل علاجية للصف السادس الأساسي

مُساهمة  ???? في الأربعاء فبراير 16, 2011 10:31 pm



بطاقة رقم (1) الجهــــــاز الهيكــلي
ا
لمفاهيم: الجهاز الهيكلي – العظام – الجمجمة.
الجانب المهاري: التذكر – الوصف – التفسير.
الأهداف السلوكية: 1- يوضح المقصود بالجهاز الهيكلي.
2- يعدد أجزاء الجهاز الهيكلي الرئيسة على الرسم.
المحتوى: عزيزي الطالب: في جسم الإنسان عدة أجهزة ومن ضمن هذه الأجهزة جهاز يحتوي على عدة أعضاء يابسة و نتوءات صلبة تسمى العظام و هي توفر الحماية والدعامة لأنسجة الجسم.
عزيزي الطالب / لنجيب عن الأسئلة التالية:
1- من أنا!؟ أنا جهاز يتكون من 206 عظمة. أوفر الحماية والدعامة لجسم الإنسان وأنسجته.
2-تحسس جهازك العظمي أو جهاز زميلك و أنظر إلى النموذج المعلق أمامك وأجب عما يلي:
أ‌- تبلغ عظام الجهاز الهيكلي ............ (106 – 206 – 16) عظمة.
ب- عدد أجزاء الجهاز الهيكلي :
-الهيكل المحوري يتألف من: 1- .............. 2-................ 3-................
- الهيكل الطرفي: يتألف من: عظام الأطراف ..............و................
التقويم البنائي: بالرجوع إلى الكتاب المدرسي : ضع علامة () أو (×) أمام ما يناسب كل عبارة:
1- تختلف عظام الجهاز الهيكلي في الشكل والحجم وطريقة الارتباط.( )
2- جميع عظام الجهاز الهيكلي مسطحة. ( )
3- أطول عظمة في جسم الإنسان هي عظام الفخذ. ( )
4- العظام الموجودة في الأصابع من العظام القصيرة. ( )
التقويم الختامي: في الشكل ضع أسماء الأعضاء بجانب الأسهم
النشاط البيتي : للجهاز الهيكلي أهمية كبرى للجسم. أذكرها ؟
.............................................................
.............................................................

بطاقة رقم (2) المفـــاصـــــــل
المفاهيم: المفاصل– مفاصل محدودة الحركة – مفاصل ثابتة الحركة– مفاصل واسعة الحركة.
الجانب المهاري: التذكر – الوصف – التفسير – الملاحظة.
الأهداف السلوكية: 1- يوضح المقصود بالمفصل.
2- يحدد أنواع المفاصل في الجسم.
المحتوى: عزيزي الطالب
لعلك تساءلت عزيزي الطالب هل يستطيع الإنسان أن يتحرك دون ثني رجليه أو يحمل شيء دون ثني يديه؟؟؟
ما الذي يساعد على الحركة..... بعد دراستك لصفحة (Cool في الكتاب المدرسي ستكتشف أن هناك مفاصل تساعدك على القيام بالحركات، وهي عبارة عن منطقة اتصال عظمتين أو أكثر في الهيكل العظمي وترتبط هذه العظام بأربطة قوية تسمح بالحركة و تحافظ على عدم ابتعاد العظام
** ولفهم المفاصل من حيث قدرتها على الحركة إلى:
أنواع المفاصل ((ثابتة أو عديمة الحركة – محدودة الحركة – واسعة الحركة)).
عزيزي الطالب: أ) لاحظ الأشكال التالية ثم أذكر أنواع المفاصل التي يوضحها الرسم:






ب) اكتب المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية:
1- .............. مفاصل توجد في نهاية عظام معينة كعظام الجمجمة .
2- .............. مفاصل تسمح بالحركة في اتجاه واحد وتوجد بين عظام العضد والساعد.
3- .............. مفاصل تسمح بالحركة في جميع الاتجاهات و من أمثلتها منطقة
اتصال العضد و الكتف.
التقويم الختامي/ صنف المفاصل التالية إلى أقسامها الثلاث:
مفاصل محدودة الحركة :.................................
مفاصل عديمة الحركة :.................................
مفاصل واسعة الحركة :.................................


النشاط البيتي:
من خلال دراستك للمفاصل عرف بأسلوبك الخاص المفصل .
.......................................................................................
.......................................................................................
فكر: ماذا يحدث لو/ كان الجهاز الهيكلي العظمي خال من المفاصل؟
.......................................................................................

















بطاقة رقم (3) الجهـــــاز العضلـــي
المفاهيم: العضلات الإرادية – العضلات اللاإرادية – العضلات الهيكلية – العضلات الملساء – القلب.
الجانب المهاري: التذكر – الوصف – التمييز – المقارنة.
الأهداف السلوكية: 1- يميز بين أنواع العضلات.
المحتوى: عزيزي الطالب تقسم العضلات إلى ثلاثة أنواع.
أولاً: العضلات الإرادية ((الهيكلية)):
سميت هكذا لأنها تخضع في حركاتها لإرادة الإنسان،كما أنها تدعى العضلات المخططة، ويطلق عليها بعض العلماء اسم العضلات الهيكلية نظراً لالتحامها بصفة أساسية على الهيكل العظمي للجسم، وترتبط العضلات الهيكلية بأطراف العظام عن طريق ألياف متينة تسمى أوتار.
ثانياً: العضلات اللاإرادية ((الملساء)):
أي التي تتحرك بعيداً عن إرادة الإنسان، ويطلق عليها اسم العضلات الملساء، وتوجد في الأعضاء الجوفاء للجسم مثل المعدة، الأمعاء، الأوعية الدموية.
ثالثاً: عضلة القلب:
توجد في القلب فقط وهي قوية جداَ وذات خصائص وسطية بين النوعين الأوليين، إذ هي لا إرادية ولكنها مخططة.
عزيزي الطالب حاول أن تجيب عن الأسئلة التالية بعد قراءتك للصفات في الكتاب المدرسي صفحة 19 – 20- 22 و إطلاعك على الأشكال التالية للعضلات:









التقويم البنائـــي:
توجه أحمد للعمل مع والده في الحقل، وبحماس كبير أخذ يعمل بشكل متواصل ودون توقف، وبعد قليل شعر بتعب كبير واستلقى على الأرض.
فسر ما حدث مع احمد، ماذا نسمي هذه الحالة؟ .......................................... .
بماذا تنصح أحمد ليتخلص من هذا الألم؟ ...................................... .
ماذا نسمي العضلات التي تصاب بهذه الحالة من الإعياء و التعب عند بذل مجهود كبير؟
................................................................................. .
هل توجد أنواع أخرى من العضلات في جسم الإنسان؟ أذكرها؟
1- ............................................................... .
2- ............................................................... .
التقويم الختامي:
هل توجد فروق بين هذه العضلات الهيكلية و العضلات الملساء ؟ أذكرها؟
1- ............................................................... .
2- ............................................................... .
النشاط البيتي:
ابحث عن: نصائح تقدمها لأحمد ليحافظ على سلامة الجهاز العضلي؟
.............................................................................. .
.............................................................................. .







بطاقة رقم (4) تركيب الورقة النباتية
المفاهيم: الورقة – البشرة العليا – البشرة السفلى – النسيج المتوسط .
الجانب المهاري: التذكر – الملاحظة – التجريب .
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف على مكونات الورقة .
المحتوى: عزيزي الطالب/
تتكون الورقة من الأجزاء الرئيسية الثلاث: البشرة العليا والبشرة السفلى والنسيج المتوسط.
نشاط ( 1 ) : عزيزي الطالب/ بالرجوع إلى الكتاب المدرسي صفحة 30 حاول الإجابة عما يلي:
1- تتركب ورقة النبات من الأجزاء التالية ........... و............ و..............
2- تتكون البشرة العليا والسفلى في الورقة من صف من ................. .
3- أما النسيج المتوسط يحتوي على مادة .......... والتي تكسب الورقة اللون الأخضر.
التقويم الختامي:
هيا عزيزي الطالب/ نضع أجزاء الورقة على الرسم.



النشاط البيتي : فسر/ تكون الأجزاء فوق التربة خضراء اللون وتحت التربة بنية اللون؟
..................................................................................


بطاقة رقم (5) المواد الداخلة في عملية البناء الضوئي
المفاهيم: البناء الضوئي – الضوء – غاز ثاني أكسيد الكربون – غاز الأكسجين .
الجانب المهاري: التذكر – الوصف – التفسير .
الأهداف السلوكية: 1- توضح العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي .
المحتوى: عزيزي الطالب /
المواد الأولية التي يحتاجها النبات ليقوم بعملية البناء الضوئي هي الماء- ضوء – غاز ثاني أكسيد الكربون.
عزيزي الطالب حاول القيام بالنشاط التالي
لتتوصل إلى الشروط الأساسية اللازم توفرها للنبات ليقوم بعملية البناء الضوئي.
أحضر ستة نباتات في أصيص: رقمها كما هو مبين:

سجل ملاحظاتك في كل أصيص.
والآن عزيزي الطالب / أكمل ما يلي بناءً على نتائج التجربة السابقة:
1- يذبل النبات في ................. و....................و................
2- وتنمو النباتات في ................. و....................و................
3- هذا يدل على أن ................. و....................و................عوامل أساسية لنمو النبات .


فكر: في أي حالة من الحالتين التاليتين سيموت الأرنب أولاً؟ و لماذا؟








النشاط البيتي:
فسر ما يلي تفسيراً واضحاً:
1- تحدث عملية البناء الضوئي نهاراً .
التفسير: ...................................................................... .



بطاقة رقم (6) المواد الناتجة من عملية البناء الضوئـــي
المفاهيم: البناء الضوئي – النشا .
الجانب المهاري: التجريب – الملاحظة - الاستنتاج – التفسير – المقارنة .
الأهداف السلوكية: 1- يكشف عن تكون النشا في أوراق النبات عملياً .
المحتوى: عزيزي الطالب /
من نواتج البناء الضوئي سكر ( النشا) الذي يتم الكشف عنه باستخدام صبغة اليود التي تتحول للون البنفسجي أو الأزرق في وجود النشا .
حاول عزيزي الطالب القيام بالنشاط في الكتاب المدرسي صفحة 33 ثم حاول إكمال جدول المقارنة التالي :-
ضع قطرات يود على ورقة نبات أخضر . ضع قطرات يود على النشا

وجه المقارنة اللون الأصلي اللون بعد إضافة صبغة اليود
ورقة النبات
النشا
الاستنتاج: نستنتج أن:
1- يتحول لون ورقة النبات الأخضر إلى اللون.............. عند إضافة محلول اليود. وهذا يدل على تكون مادة ............. في الورقة.
2- من نواتج عملية البناء الضوئي............ الذي يتحول للون البنفسجي عند إضافة ................ عليه.
التقويم الختامي:
فكر: هل يستخدم النبات جميع السكر الذي ينتجه؟ وكيف يخزن الزائد عن حاجته؟
..................................................................................... .



بطاقة رقم (7) المواد الناتجة من عملية البناء الضوئـــي
المفاهيم: عملية البناء الضوئي– غاز الأكسجين.
الجانب المهاري: الملاحظة- الاستنتاج .
الأهداف السلوكية:1-يكشف عن غاز الأكسجين كأحد نواتج عملية البناء الضوئي عملياً.
المحتوى: عزيزي الطالب/
من نواتج عملية البناء الضوئي غاز الأكسجين الذي يساعد على الاشتعال ويلزم لتنفس الكائنات الحية .
عزيزي الطالب انظر إلى التجربة التي أمامك ثم أجب ، و اقرأ الفقرة الواردة في الكتاب المدرسي صفحة 34 :-
1- ماذا تتوقع أن يتكون في أعلى الأنبوبة ؟
--------------------------
2- ما اسم الغاز الناتج؟
---------------------------
3- كيف يمكن الكشف عنه؟
---------------------------
الاستنتاج: نستنتج أن:
1 - ينتج النبات غاز …………….. في عملية البناء الضوئي وهو يساعد على ……………. عند تقريب عود ثقاب منه.
2- الناتج النهائي في عملية البناء الضوئي هو ……………. وغاز ………………
التقويم الختامي/ فسر ما يلي تفسيراً واضحاً:
1- نشعر بانتعاش عندما نجلس بجانب الأشجار نهاراً.
التفسير: ...................................................................... .
2- نستفيد من النبات في تنقية الهواء الجوي.
التفسير: ...................................................................... .



بطاقة رقم (Cool عمليــة التنفـس في النبــات
المفاهيم: التنفس – الأكسجين – الطاقة – السكر .
الجانب المهاري: التذكر – الوصف – التفسير .
الأهداف السلوكية: يكشف عن المواد الداخلة والمواد الناتجة من عملية التنفس عملياً .
المحتوى: عزيزي الطالب/
عملية التنفس هي إطلاق الطاقة من السكر في وجود غاز الأكسجين، فعملية التنفس في الكائنات الحية هي اتحاد غاز الأكسجين مع الغذاء ((سكر الجلوكوز)) وإنتاج طاقة وغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعكر ماء الجير الرائق.
عزيزي الطالب حاول القيام بالنشاط التالي حسب الخطوات الموضحة في الكتاب المدرسي صفحة 36 ومن ثم أجب عن الأسئلة التالية:
1- ماذا يحدث لمنسوب الماء في الأنبوبة؟
----------------------------
2- ماذا يحدث لماء الجير الرائق؟
----------------------------
3- ماذا نسمي العملية التي يقوم بها النبات ؟
----------------------------
الاستنتاج: نستنتج أن:
1- ارتفاع الماء في الأنبوب حل محل غاز …………. الذي استهلكته النبتة في عملية ……………..
2- تعكر ماء الجير الرائق يدل على وجود غاز ………….. الناتج من عملية التنفس .
3- عملية التنفس هي إطلاق ………… من السكر في وجود غاز …………… .
1- اختر الإجابة الصحيحة/ تحدث عملية التنفس في ( الليل فقط- النهار فقط- ليلاً و نهاراً)
التقويم الختامي/ فسر ما يلي تفسيراً واضحاً:
1- يجب إبعاد النباتات عن غرف النوم ليلاً.
التفسير: ..............................................................................

بطاقة رقم (9) رموز العناصر
المفاهيم: رموز العناصر – التصنيف – الجدول الدوري.
الجانب المهاري: التذكر – التصنيف .
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف إلى رموز بعض العناصر.
2- يربط بين العنصر و اسمه و رمزه.
المحتوى: عزيزي الطالب/
لقد رتب العلماء العناصر في جدول يسمى الجدول الدوري ولتسهيل الدراسة والبحث تم استخدام الرموز للدلالة على أسماء العناصر حيث يمكن معرفة العنصر بدلالة الرمز المتفق عليه فلنتعرف الآن كيف اشتق العلماء رموز العناصر.
عزيزي الطالب: اقرأ الفقرة الواردة في الكتاب صفحة 57 جيداً وتأمل الجدول صفحة 58 ثم أجب عن الأسئلة الآتية:
التقويم البنائي/ وفق بين البطاقات التي تدل على العنصر ورمزه:









فكر: الترتيب الصحيح للعناصر الواردة رموزها Cu - Ca - C
أ- كالسيوم – نحاس – كربون ( )
ب- نحاس – كربون – كالسيوم ( )
ج- كربون – كالسيوم – نحاس ( )




التقويم الختامي:
























بطاقة ر قم (10) متـــوسط السرعــة
المفاهيم: متوسط السرعة – الزمن – المسافة .
الجانب المهاري: التذكر – الاستنتاج – التطبيق .
الأهداف السلوكية: 1- يستنتج العلاقة بين متوسط السرعة و المسافة و الزمن .
2- يحدد العوامل التي تتوقف عليها سرعة جسم .
المحتوى: عزيزي الطالب/
- عندما يتحرك جسم ما فإنه يقطع مسافات محددة خلال فترات زمنية محددة متحركاً بسرعة معينة.
- متوسط السرعة للجسم المتحرك :هو المسافة التي يقطعها الجسم خلال فترة زمنية معينة.
- تحدد سرعة الجسم بعاملين هما : المسافة والزمن حيث تزداد سرعة الجسم المتحرك بازدياد المسافة التي يقطعها في وحدة الزمن وتنقص بزيادة الزمن الذي يحتاجه لقطع وحدة المسافة . عزيزي الطالب / تأمل الجدول التالي وأكمل الجدول حسب المطلوب :
خط النهاية المسافة الزمن المسافة+الزمن المسافة × الزمن المسافة÷الزمن ملاحظات
الأول 40 20
الثاني 80 40
الثالث 120 60
ماذا تلاحظ على النتائج التي حصلت عليها بعد إكمالك للجدول؟ --------------.
في أي الأعمدة حصلت على قيمة ثابتة في كل حالة ؟ ماذا نطلق على المفهوم الذي يحدده هذا العمود ؟ ....................................................................................
الاستنتاج : نستنتج أن:
1- تتوقف سرعة الجسم على عاملين هما ................ و................
2- سرعة الجسم تزداد بازدياد .................وتقل عندما يزداد ..............
3- يعبر عن العلاقة بين متوسط السرعة والمسافة بعلاقة رياضية هي
متوسط السرعة = .........................

مثال:
أطلق رجل رصاصة باتجاه شجرة تبعد عنه 100 متر فإذا كان الزمن الذي تستغرقه الرصاصة حتى تصل الشجرة = 2 ثانية ، احسب متوسط سرعة الرصاصة؟
الحل:
متوسط السرعة = المسافة
الزمن
متوسط السرعة = 100 م

متوسط السرعة = 50 متر / ث
تقويم ختامي:
أكمل العبارات التالية:
1- يقاس متوسط السرعة بوحدة .............. بينما الزمن يقاس بوحدة ............ .
2- ...................... المسافة التي يقطعها الجسم خلال فترة زمنية محددة .
** يقطع خالد 100 متر في 20 ثانية بينما يقطع خليل 60 متر في 10 ثواني احسب متوسط السرعة لكل من خالد وخليل. وأيهما أسرع خالد أم خليل ؟
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
نشاط بيتي:
يذهب على يومياً إلى المدرسة بسرعة 5 متر/ث فيحتاج إلى زمن قدره 120 ثانية ليصل إلى المدرسة ، كم تبعد المدرسة عن البيت؟







بطاقة ر قم (11) العوامل المؤثـرة علـى الضغـط
المفاهيم: الضغط – وزن الجسم – مساحة السطح .
الجانب المهاري: التذكر – التجريب – الملاحظة – الاستنتاج – التفسير .
الأهداف السلوكية: 1- يستنتج العلاقة بين الضغط ومساحة السطح عملياً .
2- يستنتج العلاقة بين الضغط والوزن عملياً .
المحتوى: عزيزي الطالب/
- تعرفت على عدة أنواع من القوى منها السحب والوزن والدفع ومنها قوة الضغط.
- الضغط هو مقدار القوة أو الوزن المؤثرة على وحدة المساحات.
- هناك عوامل تؤثر في قيمة الضغط .
عزيزي الطالب / اقرأ الفقرة التالية:
شاهد أحمد فيلم كرتون فلاحظ أن الجمل يسير على رمال الصحراء دون أن تغرز أرجله في الرمال مثل الحصان بالرغم من أن حجمه أكبر فأخذته الحيرة وذهب لجاره الذي يدرس العلوم في الجامعة وسأله عن سبب ذلك فأرشده إلى عمل النشاط الآتي.
والآن عزيزي الطالب هيا بنا ننفذ النشاط:
الأدوات: كرسي له أربعة أرجل من الحديد الرفيع ، كرسي له أربعة أرجل خشبية عريضة مسطرة 30سم حديقة بها تربة خفيفة أو رمل.
خطوات العمل:
1- ضع الكرسي في الحديقة على الرمل وليجلس عليه ثلاثة أشخاص بالتناوب الأول وزنه قليل والثاني متوسط والثالث كبير.
2- في كل مرة أقيس بالمسطرة مقدار انغراس أرجل الكرسي بالرمل .
في أي الحالات كان انغراس الكرسي أكبر ؟ ..........................................
3- أطلب من نفس الأشخاص الجلوس على الكرسي الخشبي بالتناوب وأقيس مقدار انغراس أرجل الكرسي بالرمل ؟ أي الكرسيين كان له انغراس في الرمل أكثر ؟ لماذا؟ ...........................................................................
الاستنتاج: نستنتج أن:
1- كلما زاد وزن الجسم فإن ضغطه ............................... .
2- كلما زادت مساحة القاعدة فإن الضغط ......................... .

التقويم الختامي: فسر ما يلي تفسيراً واضحاً:
انغراس أرجل الجمل في الصحراء أقل من انغراس أرجل الحصان؟
التفسير : ...........................................................................








[center]

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اوراق عمل علاجية للصف السادس الأساسي

مُساهمة   في الأربعاء فبراير 23, 2011 2:47 pm

مشكور أخي محمد على الجهد


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى