تعريف حول الطحالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف حول الطحالب

مُساهمة  اسلام الشوابكة في الثلاثاء مارس 22, 2011 7:21 pm

[hr]الطحالب وأنواعها :

الطحالب هي مجموعة من النباتات اللازهرية الثالوسية والنباتات اللازهرية أي لا تكون أزهارا, أما الثالوسيه أي يتكون جسمها من ثالوس Thallus أي لا تتميز إلى جذور وسيقان وأوراق حقيقية, وتحتوي على صبغات تمثيلية (الكلوروفيل) وأصباغ أخرى, وتتألف من حوالي 22.000 نوع معظمها ذات نواة حقيقية Eukaryotic ماعدا الطحالب الخضراء المزرقة Blue green algae .

ويعتمد تقسيم الطحالب على عدة مميزات منها :

أنواع الصبغات الموجودة - نوع المواد الغذائية المخزونة - نوع مكونات جدار الخلية - نوع الأسواط .

وتتألف الطحالب من الأقسام التالية :
أولاً: قسم الطحالب الخضراء المزرقة (Blue green algae) Cyanophyta



وكما تعرف باسم الطحالب اللزجة Myxophyta ويعيش أفرادا منها في المياه العذبة والمالحة وبعضها يعيش في التربة الرطبة, وقد يتكون جسم الطحلب من خلية واحدة وغالبا ما تتجمع الخلايا لتكون مستعمرات مختلفة الأشكال, وأما درجات الحرارة المثلى لنمو الطحالب الخضراء المزرقة تتراوح ما بين 35-40م.

وأما تركيب الخلية فهو بسيط حيث أنها غير حقيقية النــــــــــواة Prokaryotic , وتحتوي على أنواع عديدة من الصبغات مثل الكاروتينات والزنثوفيلات وصبغة الفايكوسيانين التي يعزى اليها اللون الأزرق, والتكاثر ال****ي غير معروف بين هذا النوع من الطحالب.

ومن الأمثلة على هذا النوع:

أ- أنابينا Anabaena
وتعتبر من الطحالب الخيطية التي تكون على هيئة شرائط من الخلايا البكتيرية الخضراء المزرقة, ويحيط بها غلاف هلامي سميك, وتعتبر من الطحالب المتحركة وتحتوي على حويصلات مغايرة Heterocytes , وهي خلايا أكبر حجما من الخلايا الاعتيادية, وهي من الطحالب الشائعة في الأنهار والمياه العذبة, ولها تأثير سام على الحيوانات.

ب- ميكروسيستس Microcystis

اسمها الحالي Anacytis , وتتخذ المستعمرات فيها أشكالا غير محددة دائرية الشكل وغير منتظمة, وتظهر ذات لون أسود أو أحمر في الطبيعة, وهي من الطحالب التي تنتج موادا غروية لزجة ويكثر وجودها في الأنهار وهي من الطحالب التي لها القدرة على النمو في الظلام وتتسبب في تلوين المياه إلى اللون الأزرق, وتسبب تسمما للمياه مما يؤدي إلى موت الماشية, وإذا لمسها الإنسان قد تسبب حساسية له.

ج- أوسيلاتوريا Oscillatoria

تعتبر من أبسط الطحالب الخضراء المزرقة الخيطية حيث يكون كل خيط محاط بغمد هلامي, ولا تحتوي على حويصلات مغايرة, وتعتبر من العلامات الأولية الناتجة عن وجود التلوث المعتدل حيث يظهر بأعداد كبيرة مما يؤدي إلى تغير لون الماء, وهو ينمو بشكل كبير وخاصة في فصل الصيف.

ثانياً: قسم الطحالب الخضراء Chlorophyta

تعتبر الطحالب الخضراء أكبر وأكثر المجاميع انتشارا, وتعيش في المياه العذبة والمالحة ومعظمها يعيش مغمورا في المياه العذبة، ومعظم الأنواع البحرية تعيش على الشواطئ وبعض الأنواع تعيش في التربة وعلى الصخور, وتختلف هذه الطحالب كثيرا في الشكل والحجم، فبعض أنواعها وحيدة الخلية مثل طحلب الكلاميدوموناس Chlamydomonas, والبعض يكون شريطيا مثل طحلب الألفا Ulva والبعض الآخر يشكل مستعمرات Colonies.

وتتميز الطحالب الخضراء بأن خلاياها تتألف من بروتوبلاست وجدار خلوي يحتوي على سليلوز وبكتين, وتحتوي جميع خلاياها على نواة مميزة محاطة بغلاف نووي (حقيقية النواة)ويوجد بها نوية أو أكثر وشبكة كروماتينية, وتحتوي على عدة صبغات منها الكلوروفيل أ والكلوروفيل ب وكاروتينات وزانثوفيل, وتتراكم المواد الغذائية المخزونة على شكل نشا، وتتراوح درجات الحرارة المثلى لنمو الطحالب الخضراء ما بين 30-35م.

ومن الأمثلة على الطحالب الخضراء:
أ- الكلوريللا Chlorella

وهذا الطحلب إما يكون أحادي الخلية أو في مستعمرات غير منتظمة مفككة, وتكون الخلية كروية ولا يوجد بها غلاف خارجي, ويكون البروتوبلاست شكل الكأس, والبلاستيدة الخضراء تملأ معظم الخلية, ويوجد بها بيرونويد واحد بارز في جانب أو قاعدة البلاستيدة.

ويتم إنتاج واستنبات طحلب الكلوريللا حاليا في اليابان, حيث أنه يعجل في سرعة تخمير الحليب, كما أنه غني جدا بالبروتين وبمختلف الفيتامينات والعناصر الأخرى التي تكون ضرورية لتغذية الإنسان والحيوان.

ب- الباندورينا Pandorina

هو طحلب متباين الثالوس, ويتخذ شكل مستعمرات دائرية تتكون من عدة خلايا متجمعة ذات أسواط متشابهة الخلايا. وتقوم كل خلية منها بجميع وظائف الحياة, وتحتوي على 4-32 خلية وتملك بقعا عينية, وجميع الخلايا الخضرية تشارك في عملية التكاثر اللا****ي, وهذا النوع من الطحالب له القدرة على إنتاج رائحة سمكية.

ج- اليودورينا Eudorina

وتتخذ المستعمرات فيها أشكالا دائرية تحتوي على عدة خلايا متجمعة ذات أسواط, وتحتوي كل مستعمرة من 16-32-64 خلية, الاأنها من الطحالب التي تتغير أشكالها وألوانها وتفقد أسواطها حينما توضع في مادة حافظة مثل الفورمالين، وتشارك الخلايا الخضرية في عملية التكاثر اللا****ي, وتحتوي على بقع عينية أقل وضوحا في الخلايا الخلفية.

د- تتراسبورا Tetraspora

عبارة عن طحالب خضراء عديدة الخلايا ليست متعددة النوى, وتتألف من خلايا دائرية صغيرة جدا وتشكل أنبوبا مشتركا أملس هلامي, ويكون ملتصقا من نهاية واحدة بالوسط الذي ينمو عليه, وهو من الطحالب الرئيسية التي تنشأ بغزارة في مياه الأنهار الباردة وخاصة بعد ذوبان الثلوج وتكون الأطوار الخضرية منها غير متحركة, أما الغير خضرية فتكون متحركة.

avatar
اسلام الشوابكة

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى